مقدمة
بدأ ظهور
مصطلح الـDeconstruction مع
بداية
الثمانينات
من هذا القرن
ولقد ظهر أول
ما ظهر على
الصعيد
الفكري
والأدبي ولقد
جاء ظهور هذا
المصطلح
نتيجة للتطور
الفكري والثقافي
الذي بدأ في
أوائل
السبعينات من
هذا القرن
وخاصة في
أمريكا
وفرنسا ولقد
تحول بعد ذلك
إلى اتجاه عام
ومذهب فكري
خاص وأصبح
مصطلح
أكاديمي ولقد
عمم في كثير
من الجامعات
خاصة
الأمريكية
منها ودخل هذا
المصطلح عالم
العمارة
الحديثة من
حيث كون
العمارة هي أم
الفنون .
" أنا لا أعتبر
نفسي من رواد
عمارة ال Deconstruction لأنني
لا أتقيد بمنهج
معين في
التفكير أنا
لا أفعل إلا
ما أحس به "
زهى
حديد
إن الجنونية
بالنسبة لنا
ما هي إلا
دراسة مستقبلية
ونظرة جادة
لما ستكون
عليه مباني
المستقبل وإن
عناصرنا
النحتية التي
هي محور العمل
بالنسبة لنا
ستكون هي أساس
مشاريع
المستقبل
ما
هو الـ Deconstruction ؟
هذا
السؤال يطرح
نفسه بقوة
وذلك حتى يفتح
أمامنا
الطريق
التعرف على
هذا الاتجاه
فالـ Deconstruction هو
عبارة عن
مرحلة متقدمة
من مدرسة الـ Structuralism ولقد
ظهرت مدرسة
الـ Deconstruction
كرد فعل طبيعي
لتطور
الأسلوب
الإنشائي Structuralism والذي
يتضح في بعض
أعمال ( كلود
ليفي شتراوس ،
نوان شومسكي )
وهناك سؤال
أخر لما لا
نطلق على تلك
المدرسة الـ Post
Structuralism بدلا من
الDeconstruction
ويجيب عن هذا
التساؤل (
فرانك جيري ) Frank
jehry ) ) أحد كبار
معماري الـ Deconstruction بان
كلمة Structuralism
Post
لا تعطي هذا
الانطباع
الثوري
والتحولي
وأيضا الغير واضح
التي تعطيه
كلمة الـDeconstruction .
وهناك سؤال
أخر قد يتسلل
إلى الأذهان
وهو هل الـDeconstruction تساوي
الـDestruction ؟
نجد الإجابة
هنا من خلال
أكبر مدرستين
أقاما دعائم
هذه الحركة
وهما ( برنارد
شومي ، وجاكو دريدا
) ( Bernard tschumi , Jacques
Derrda ) فيقولا ان
التساوي
بينهما ليس
صريحا فإن هناك
ما يسمى في
العالم الـ Deconstruction بـ Deconstruction Affitmativ أو Deconstruction Reconstruction
وهما محور عصب
تلك المدرسة
ويعتبر
المعماريون
الذين ينهجون
هذا النهج الـDeconstruction أكثر
إبداعا
وتعلقا بالفن
من
المعماريين
الآخرين وذلك
نظرا لما
يتيحه لهم هذا
النضج من تحرر
فكري من قيود
قد وضعتها
القوانين أو
العادات أو
المجتمع .
فلسفة
الـDeconstruction
يرى بعض
معماريون الـDeconstruction أنه عند
وضع فلسفة
عامة لهذه
المدرسة يجب
عدم المغالاة
في التعبير
والتعريف
وبعضهم يقول
ان الـDeconstruction ما
هو إلا رد فعل
طبيعي جدا
أمام
التغيرات الحادثة
في المجتمع
فإننا في
الوقت الحالي
لا نرى أنه من
الغريب أن نرى
أي فتى يحمل
جهاز تسجيل
على رأسه
ويمشي في
الطريق أو أن
نرى أي إنسان
يقوم ببعض
الحركات
الكوميدية في
الطريق العام
وهكذا نجد أن
الـDeconstruction ما
هي إلا شيء
نابع من
الحياة التي
يحياها المجتمع
.
وهناك من
يتفقون على
رأي آخر وإن
كان مشابها إلى
حد كبير ما
قبله حيث
يقولون أن الـDeconstruction ما هي
إلا انفعال
الإنسان
بالواقع
المحيط به فالإنسان
ما هو إلا
مشاعر فإننا
عندما نضحك أو
نبكي فما ذلك
إلا رد فعل
طبيعي
وأحيانا غير
طبيعي لما حدث
ولذا لا يجب
أن نفصل بين
تلك المشاعر
وبين حياة
الإنسان وأهم
شيء في حياة
الإنسان هو
المبنى الذي
يعيش فيه ولذا
لابد أن ننتقل
بالـDeconstruction من
كونه يعبر عن
رد فعل أو
مشاعر إلى فعل
حي قائم يولد
مشاعر .
الاتجاهات
المختلفة في
مدرسة الـDeconstruction
أولا
: هذه
الانفصالية
أو
الإنقطاعية
The fragmentaion &Discontinuity
رائد هذا
الاتجاه هو
فرانك جيري ( Frank
jehry )
وهذا الاتجاه
قائم على فكرة
الاستقلالية
بالمبنى
وعناصره حيث
يرى أن المبنى
حتى يظهر مدى
الإبداع
والرقي فيه
يجب أن يكون
مستقلا بذاته
لا يحده مباني
أخرى تفسد مدى
جماله وهو ذلك
متأثر بفكرة
الضياع
والقصور في
العصور
الوسطى كما يقوم
على انفصال
عناصر المبنى
كل عنصر بذاته
مع الترابط
والتجاذب
بينهما في
سهولة ومهارة
.
ثانيا
: البنائية
الحديثة Nco Constructvisim
من أهم رواد
هذا الاتجاه ( Rem
Koolhass ,OMS, Zaha Hadid ) وهذا
الاتجاه يقوم
على استخدام
البلاطات الطائرة
الدائرية ( 3Dimintion ) وكذا
على المفردات
الهندسية مثل
المربع والمستطيل
والمثلث
والدائرة …
الخ وهذا بالإضافة
إلى استخدام
الألوان
الصارخة مع التجريد
الفني الواضح
في الأعمال
وهم عناصر المبنى
.
عناصر تشكيل
المبنى
القشريات ـ
عناصر الاتصال
ـ الشبكيات ـ
البلاطات
القشرية ويعد
هذا الاتجاه
أكثر
الاتجاهات
جاذبية وذلك
لكونه ينقل
الإنسان من
عالم الواقع
إلى عالم المباني
الطائرة أو
الفضاء .
ثالثا
: الجنونية ـ
بجنون ـ The
Follies – Folies
أهم رواد هذا
الاتجاه هم ( Coop. Himmelblau
Bernard Tschumi ,)
وهذا الاتجاه
يعتبر خليط من
مدرستين هما
الـDeconstruction
والـConstruction Late
ولقد تأثر هذا
الاتجاه
تأثرا قويا
بأعمال كل من ( Kandinsky
, Chemi Khov )
وهما إحدى
رواد مدرسة
الـConstruction Late
وكذلك أعمال ( Derrida ) من
مدرسة الـDeconstruction وفكر
هذا الاتجاه
كما يقول أحد
روادها وهي مجموعة
الـCoop Himmelblau )) عنها أن
الجنونية بالنسبة
لنا ما هي إلا
دراسة
مستقبلية
ونظرة جادة
لما ستكون
عليه مباني
المستقبل وإن
عناصرها
النحتية التي
هي محور العمل
بالنسبة تكون هي
أساس مشاريع
مستقبل وأهم
عناصر هذا
الاتجاه هي
المواد
النحتية كما
تعتمد
اعتمادا كليا
على الحديد
والزجاج .
رابعا :
الإيجابية ـ
الإعتقادية Positive
–Nihilism
ورائد هذه
المدرسة هو Peter
Eiseman ينادي هذا
الاتجاه
بالتحرر
الفكري
الكامل ولا
يربط نفسه بأي
مدرسة أو
اتجاه أو مسمى
معينا يقع
تحته المبنى
ولذا نجد
التحررية في
التصميم
وأساليب
الإنشاء
ومباني هذا
الاتجاه لا تتقيد
مثلا بالشكل أو
الاتجاه
الفكري أو
العنصر نفسه
فهي تدعو إلى
الاستقلالية
والإنفصالية
عن الواقع ككل
.
بيتر
ايزنمان Eisanman –peter
ولد أيزنمان
عام 1932 في نيو
جيرسي حصل على
شهادته
الجامعية من
جامعة كورنل 1955
وحصل على
الماجستير من
جامعة
كلومبيا 1960
وحصل على
الدكتوراه من
جامعة
كامبريدج ـ
إنجلترا عام 1962
والدكتوراه
التخصصية في
نظريات
التصميم من
نفس الكلية عام
1963 ولقد حصل على
الرئاسة
الفخرية
لاتحاد المعماريين
بنيويورك .
يعد من اكبر
كتاب المجلات
المعمارية
وله كتب كثيرة
وخاصة في
المنازل
ويصنف
أيزنمان على أنه
من اتباع مدرسة
الـDeconstruction
ويصنف على
كونه من مدرسة
الـ( 20th Revivalism ) .
ومن اشهر
أعماله
كاتدرائية
ليفربول ـ
إنجلترا ـ 1960 ،
سلسلة أعماله
المسماة
بالمنزل (
1،2،3،4،5 ) منذ عام
1967 ـ 1978.
فرانك جيري Gehry
Frank
ولد جيري في
تورنتو ـ كندا
1929 وتلقى
دراسته في
جامعة
كاليفورنيا
في الولايات
المتحدة الأمريكية
1945 ـ 1951 وفي جامعة
هارفارد
للتاهيل 1956 ـ 1957 ،
ومن اهم
أعماله منزله
ـ
سانتامونيكا
ـ كاليفورنيا
1978 ـ 1979 ، مباتي
جيمي G.E.L ـ
هولييود 1976 ،
مركز توزيع
منتصف
الأطلنطي ـ سكني
أداري ـ
ميريلاند 1978 .
كان جيري عضو
في جماعة لوس
أنجلوس
للمعماريين .
رم
كولهاس Koolhaas
Rem
ولد في
أمستردام ـ
هولندا 1944 ،
وكان في
بدايته كاتبا
سينمائيا ثم
تحول بعد ذلك
لدراسة العمارة
في جمعية
العمارة
بلندن ـ
إنجلترا ،
ورحل إلى
نيويورك 1972
وبعد عام أصبح
زائرا في معهد
العمارة وتخطيط
المدن في
مدينة
نيويورك وهو
حاليا شريك في
مكتبة ميترو
بوليتان
للعمارة ـ كتب
كتلب تحت
عنوان"
نيويورك
المختلة " وقد
نشر عام
أوما : OMA
أنشئت مؤسسة
أوما ( مكتب
مترو بوليتان
المعماري ) 1975 ـ
نيويورك وقد
أرست مبادئها
في أوائل السبعينات
وكان المكونون
لهذه المؤسسة
هم : رم كولهاس
ـ ايليا زنجليس
ـ زها حديد ( 1977 ـ 1979
) ـ زيو زنجليس
ـ أ .م . انجرز .
ولد أيايا
زنجليس في
اليونان 1937
وتلقى دراسته في
مركز العمارة
ـ لندن ، ولقد
أكمل دراسته
في مركز
العمارة ـ
لندن ، ولقد
أكمل دراسته
في عدد من
الجامعات الأخرى
مثل معهد
العمارة
بلندن ن جامعة
كلومبيا ،
جامعة
كاليفورنيا ،
جامعة لوس
أنجلوس بالولايات
المتحدة
الأمريكية .
ولقد أزدهرت
المؤسسة في
منتصف
السبعينات وبدأت
في أقامة فروع
لها في أنحاء
العالم مع بداية
الثمانينيات
حيث نجد فروعا
لها في لندن ،
هولندا ،
أثينا ،
روتردام .
من أشهر أعمال
هذه المؤسسة
فندق أبو
الهول ـ لوس
أنجلوس ـ 1975 ،
وفندق أرض
الرفاهية 1976 ـ 1977
، باواوس
شتيلونج ـ
برلين ـ 1984 ،
فندق ثيرما ـ
أثينا 1985 .
مجموعة
Coop. Himmelblau
زأسس هذه
المجموعة ( مجموعة
السماء
الزرقاء )
أنشاها وولف
بركس وهلموت
سوزنيسكي عام
1968 .
ولد بركس 1942 في
فيينا
وسوزنيسكي في
بولندا 1944 ولهما
أعمال شهيرة
جدا في مختلف
أنحاء العالم
منها دومان
إستوديو ـ
فيينا 1985 ، البت
المفتوح ـ ملايبو
1990 ـ خط السماء ـ
همبورج ـ
ألمانيا 1968 .
زاها
حديد Zaha
–Hadid
ولدت في بغداد
1950 ، وحصلت على
درجة علمية في
الرياضيات من
الجامعة
الأمريكية
ببيروت 1971 ـ
ودرست في معهد
العمارة في
لندن من 1972 ـ 1977
وحصلت منه على
دبلوما في 1977 ،
كونت مجموعة
أوما مع بعض
المعماريين
وذلك حتى 1980
،وبعد ذلك
استقلت
بذاتها ومنذ
بداية عام 1977 ـ 1987
كانت رئيسة
اتحاد
المعماريين
الأمريكيين
وحصلت عام 1987
على درجة
أستاذة زائرة
لجامعة
كلومبيا ـ نيويورك
، وعام 1988 على
نفس الدرجة
لجامعة هارفارد
، من أشهر
مبانيها مبنى
هيئة المطافي
ـ نيويورك 1985 ،
مجموعة مباني I.B.A برلين ـ 1989 ،
وفيلا
الهاجوي 1992 .